الساعات الذكية في سنة 2013 : الأفضل و الأنسب بالنسبة لك

sony smartwatch 4 الساعات الذكية في سنة 2013 : الأفضل و الأنسب بالنسبة لك
Samsung Galaxy Gear ، Sony SmartWatch 2 ، Pebble ، Qualcomm Toq ، Nismo smartwatch خمسة ساعات ذكية متنوعة شكلا و مضمونا ، لكنها تتقاطع في الغاية و الهذف … المجد و الشهرة و الأكثر مباعا في العالم.
 المعركة على الأبواب و معالمها بدأت تتوضح للعالم ، و قطاع الساعات الذكية يعيش لحظة فاصلة في حياته فإما أن يكون قطاعا مثيرا للإهتمام أو أن يظل باردا إلى أمد غير معلوم .
و في وقت لا تزال فيه Pebble و صف من الساعات الذكية تتنازع نزاعا غير مثيرا للإعلام و للمستهلك ، جاءت البقية المعلن عنها مؤخرا لتشعلها في انتظار ساعة أبل iWatch التي ستزيد حدة المنافسة و التي أتوقع شخصيا أن يكشف عنها العام القادم.
مر المؤتمر الصحفي لسامسونج بمعرض ايفا 2013 و الذي طغى عليه الحوار الثنائي و تمثيلية مقدم برامج التلفزيون الشهير Jason Bradbury المملة و المزعجة ، لنرى فيه Samsung Galaxy Gear الذي هلل الكثيرين له من قبل و من بعد ، و ظل البعض في صدمة لأن الساعة لم تأتي بشاشة قابلة للطي ، و هو ما يعني أن ما توقعته في هذا الصدد كان صحيحا و قد أشرت إلى ذلك من قبل بين سطور ”Samsung Galaxy Gear و Apple iWatch : المبالغة الاعلامية مرة أخرى ! ” لتتوضح مرة أخرى أحلام اليقظة بعد أن اختلطت ببعض الحقائق المسربة، فكيف تكون كما تخيلوا في فيديوهات مثيرة ، و العملاق الكوري نفسه لم يبدأ بعد في انتاج الشاشات القابلة للطي الخاصة بالهواتف و الساعات الذكية بعد أن انتهت التخطيطات و الأبحات في زمن قريب جدا ؟!
و من قبل ذلك المؤتمر الرائع لولا الحركات البهلوانية ، رأينا مؤتمر سوني الذي أشعر الكثيرين من المتابعين بالنعاس و الذي كانت أيضا من حصيلته الكشف عن الاصدار الثاني من ساعتها الذكية و أقصد حثما Sony SmartWatch 2 لتأتي بمواصفات غير بعيدة عن التوقعات في ظل تدني الاهتمام الإعلامي بالكشف عنها أصلا.
و بعد هذا و ذاك خرجت إلينا نيسان فجأة و دون سابق إنذار بساعتها الذكية Nismo smartwatch التي أكدت أنها ساعة رائعة موجهة بالأساس لسائقي السيارات و إن كنت أفهم من هذه الحركة إنذارا للشركات التقنية على أنها هي الأخرى أصبحث في ساحة من ساحات المنافسة الخاصة بهم … فالويل لهؤلاء إن تغلبت عليهم شركة أمضت عمرها في تطوير و صناعة السيارات .. فالتاريخ لن يرحمهم حثما.
و منذ أيام قليلة رأينا أيضا Qualcomm التي تعد رائدة في صناعة معالجات الأجهزة المحمولة “اللوحيات و الهواتف الذكية” تعلن عن ساعتها الذكية الأولى لها و هي Qualcomm Toq التي لا تطمح أن تحقق مبيعات جيدة لكونها ستوفر منها كمية معقولة لتوفرها بشكل محدود
إذن هي 5 ساعات ذكية يجدر بنا أن نضعها في مكان واحد لنشاهد الملحمة التي ستقع بينها في قطاع تنظر إليه مختلف الشركات بأهمية بالغة ، و نرى نحن أنه سيكون قطاعا تدخل مختلف منتجاته إلى كل منزل ليرتديها كل الناس صغارا و كبارا.
من هو الأفضل يا ترى من بين الأربعة التي ذكرناها اذا استبعدنا Nismo smartwatch لأسباب سأتطرق اليها في نهاية هذا المقال ؟ و من الأنسب بالنسبة لكل واحد منا ؟ … يجدر بنا اذن أن نقف عند كل واحدة منها لنحكم بمنطق و واقعية … فلا مكان للعاطفية هنا !

التصميم يبقى مسألة أذواق و شخصيات

 galaxy gear vs sony smartwatch 0 300x137 الساعات الذكية في سنة 2013 : الأفضل و الأنسب بالنسبة لك
دعونا نكونوا واقعيين في مقارنة التصميم الخارجي لكل من الساعات الأربعة برأيك من هي الأكثر جاذبية مقارنة بالساعات الأخرى ؟ شخصيا كان من الصعب علي اختيار الأفضل من هذه الناحية ، جلست طويلا أتأمل في مظهرها لأخلص الى نتيجة مفادها أن  Sony SmartWatch 2 هي الأفضل من هذه الناحية … إنها تشعرك عندما ترتديها بأنك شخص مهم و محترم و أنيق … و هو ما لا أشعر به و أنا أتأمل بقية الأجهزة المنافسة و إن كنت أيضا أميل لأناقة Qualcomm Toq و جماليتها.
البعض قد يوافقني الرأي … و البعض الأخر سيكون في الجانب الأخر من رؤيتي ، لكن على كل حال أرى أن الأذواق و طبيعة الشخصيات هي التي تلعب دورا في القرار النهائي بهذه المسألة.

Galaxy Gear تملك أفضل شاشة

 Galax Gear line up 580 100 300x168 الساعات الذكية في سنة 2013 : الأفضل و الأنسب بالنسبة لك
تتفق جميع الساعات الذكية على أنه لا وجود لشاشة قابلة للطي كما تخيل العالم من قبل ، فكلها شاشات بزجاج صلب غير قابل للطي ، لكن الفرق الذي نلاحظه في هذا الصدد هو حجمها و دقة وضوحها و كثافتها ، و لكل منها مواصفات محددة في هذا الصدد.
مع قدوم Samsung Galaxy Gear بشاشة ذات حجم 1.63 إنش من نوع OLED بكثافة 320 بيكسل ، تأتي Sony SmartWatch 2 بشاشة أصغر بقليل ذات حجم 1.6 إنش و من نوع LCD بدقة 176 في 220 بيكسل
و من جهة أخرى تأتي شاشة Qualcomm Toq بمواصفات أقل من المنافسين السابقين حيث يصل حجمها الى 1.55 انش و بدقة 288 في 192 بيكسل ، تليها Pebble بشاشة ذات حجم 1.26 إنش و بوضوح 168 في 144 بيكسل.

Galaxy Gear الأفضل من ناحية المعالج

 xl samsung galaxy gear apps1 300x168 الساعات الذكية في سنة 2013 : الأفضل و الأنسب بالنسبة لك
يبدوا أن التحدي المطروح أمام الشركات المتنافسة في قطاع الساعات الذكية لإدراج معالجات قوية بمنتجاتها ، هو الخوف على عمر البطارية و قابليتها للصمود لأكبر مدة ممكنة دون أن تتطلب الشحن من جديد ، و هذا ما جعلنا نرى معالجات ثنائية النواة لا بأس بها كبداية مشجعة في هذا القطاع.
اذا كنت تود الحصول على الساعة التي تملك أفضل معالج ممكن ، فإن Galaxy Gear خيار أفضل في ظل قدومها بمعالج ثنائي النواة من نوع Exynosبتردد 800 ميجا هرتز ، فيما منافسيها يتضمنون معالجات ذات نفس العدد من النوى لكن بتردد أقل لا يتعدى 200 ميجا هيرتز و من نوع ARM Cortex M3.

Sony SmartWatch 2 و Pebble الأنسب من خلال الساعات ذات البطارية الأفضل

 photo main 300x225 الساعات الذكية في سنة 2013 : الأفضل و الأنسب بالنسبة لك

من هذه الناحية Galaxy Gear سيئة جدا ، إذ أنها مزودة ببطارية يمكنها الصمود لمدة 25 ساعة من العمل العادي و المتواصل ، بينما Sony SmartWatch 2 و Qualcomm Toq يمكنهما الصمود الى 7 أيام من الإستخدام الطبيعي.
و رغم أننا لا نعرف سعة بطارية Qualcomm Toq ، إلا أن قدومها بشاشة مزودة بتقنية Mirasol يجعلها تستهلك الكثير من الطاقة و هو ما يؤدي إلى نفاد البطارية بسرعة.

لكل ساعة ذكية ميزة خارقة

 toq 580 100 300x168 الساعات الذكية في سنة 2013 : الأفضل و الأنسب بالنسبة لك
كل واحد من هؤلاء الأربعة  يملك ميزة تميزه عن أقرانه و منافسيه ، فميزة الشحن اللاسلكي هي التي تميز ساعة Qualcomm Toq التي تستطيع شحنها لاسلكيا و دون الحاجة لربطها بسلك الشحن ، من جهة أخرى تأتي Galaxy Gear بكاميرا بدقة 1.9 ميغا بيكسل ، و غير بعيد تستطيع Sony SmartWatch 2 الغوص تحث الماء لمدة 30 دقيقة فيما Pebble لا تتجاوز 50 مترا في العمق.

الاتصال و التوافق مع الهواتف الذكية و اللوحيات

 sw2 gallery 05 620x420 8df964f1d7b3268e3907496ab9703b35 300x203 الساعات الذكية في سنة 2013 : الأفضل و الأنسب بالنسبة لك
المسألة في هذا الصدد متعلقة باحتياجاتنا و الأجهزة التي يمكن أن نستخدمها مع الساعة التي نريد أن نحصل عليها ، فساعة Galaxy Gear مصممة فقط للاتصال مع الهاتف اللوحي Samsung Galaxy Note 3 بواسطة البلوثوت ، بينما Sony SmartWatch 2 تتوافق مع جميع أجهزة الأندرويد تقريبا خصوصا العاملة بنظام Android 4.0 فما فوق و ذلك بواسطة البوثوت و NFC
من جهة أخرى تستطيع Pebble الاتصال مع أجهزة Android و iOS بواسطة البلوثوت ، فيما Qualcomm Toq ستكون قادرة على الاتصال مع أجهزة الأندرويد في البداية لنرى في الأيام القادمة دعمها أيضا لأجهزة iOS

التطبيقات و المميزات البرمجية :

 sw2 gallery 02 620x420 0d65ba91235d6df11a53c74538beeaaa 300x203 الساعات الذكية في سنة 2013 : الأفضل و الأنسب بالنسبة لك
ساعة سامسونج تحمل حوالي 70 تطبيق متنوع منها تلك التي تخص الشبكات الاجتماعية و تلك التي تخص التخزين السحابي و ما الى غير ذلك من المجالات ، كما أنها تدعم الأوامر الصوتية و المكالمات الهاتفية ، و هو ما تتميز به أيضا Sony SmartWatch 2 التي تدعم العشرات من التطبيقات المتوفرة على متجر جوجل بلاي و يمكنك استخدامها لاستقبال رسائل الهاتف و اجراء المكالمات.
و بالرغم من دعم Qualcomm Toq للرسائل النصية و المكالمات إلا أنها لا تقدم كما كبيرا من المميزات و التطبيقات المهمة و هو ما ينطبق أيضا على Pebble

Pebble الساعة الذكية الأرخص

 Pebble Watch All three without text.jpg88d3ed41 441a 4df4 9d80 7791ea371c52Large 300x300 الساعات الذكية في سنة 2013 : الأفضل و الأنسب بالنسبة لك
Qualcomm Toq و Galaxy Gear يصل سعرهما الى 300 دولار للوحدة ، بينما Sony SmartWatch 2 متوفرة بسعر 250 دولار ، في وقت لا يتعدى سعر Pebble حوالي 150 دولار لتكون الأرخص بدون منازع و هذا سيلعب دورا كبيرا في تعزيز مبيعاتها بالأسواق العالمية و تحقيق طلبات جيدة و مستمرة.

مقارنة عادلة … هل تكون الملحمة رائعة ؟

بعد أن قمنا بمقارنة عادلة و منصفة للأجهزة الأربعة … يظل السؤال الذي يطرح نفسه من البداية هو : لماذا تجاهلت في المقارنة ساعات ذكية اخرى خصوصا Nismo smartwatch ؟ الجواب هو أن البقية لا يهم المستخدمين العاديين بالرغم من أنه تراودني شكوكا حول مدى قدرة Nismo smartwatch على جذب الاهتمام مع وصولها إلى مختلف الأسواق العالمية ، و من المؤكد أنها ساعة جدابة لكن أغلبية مميزاتها موجهة لسائقي سيارات نيسان ، إذن هذا ما يجعل المستخدم العادي خارج الاستهذاف الذي رسمته نيسان لساعتها الذكية من اللحظة الأولى .
و يمكنني القول أن الملحمة بدأت مع الكشف عن هذه الساعات الذكية و ستزيد حدتها عند الاعلان عن تلك التي تحمل الشاشات القابلة للطي و المعالجات الرباعية النواة و البطارية القوية إضافة الى قدومها بتصميمات الهواتف الذكية الأكثر أناقة … حينها علينا أن نتأكد تماما أننا أمام قطاع سيضاهي الهواتف الذكية و اللوحيات لتنقلب المعادلات و نرى المستقبل كما لم نتخيله من قبل !

هل أعجبك الموضوع ؟

جميع الحقوق محفوظة مدونة إبدأ الآن ©2013 ،